الجمعة، 21 أبريل 2017

CAFE BALKIS A SFAX

Source : page facebook OMAR ZGHAL PHOTOGRAPHY










EL HAMMA DE GABES / photos de la Tunisie du Sud lors du voyage de E. Blanc et L. Vivarès en 1887










FESTIVAL NATIONAL DES MUSICIENS AMATEURS A MENZEL TEMIME/ 20 au 22 avril 2017/ 27è session











GRANDS POSTES DE L'ETAT SOUS AHMED BEY , d'apres l'almanach AL MOUFID ASSANAOUI / 1936



















HABIT TRADITIONNEL : LE LI7AF DU JERID

يُعتبر "اللحاف الأسود" في ولاية توزر شكلاً من أشكال اللباس التقليدي، وهو يُعبّرُ عن خصوصية الجهة وهويتها الثقافية، ورغم تشبث بعض النساء بهذا اللباس اليوم، فالبعض الآخر هجرْنَهُ لعدة عوامل: متطلبات الحياة وخروج المرأة للعمل من بين العوامل التي دفعت أغلب التونسيات للتخلي تدريجياً عن هذا النوع من اللباس، والذي يشبه في طريقة لُبْسهِ النقاب أو الحجاب. اللحاف الأسود له جذور تاريخية حدثنا عنها السيد السعيد الهبائلي، الذي يقوم بدراسات تهتم بتاريخ ولاية توزر. عن "الملحفة الكحلة" كما يسميها الجريدية، يقول الهبائلي: "الملحفة جاءت من العراق. في العهد الشيعي بتونس دخلت الملحفة إلى الجريد، والدليل أنّ نفسَ اللحاف الموجود الآن في بغداد موجود في توزر". ويضيف الهبائلي: "الملحفة الكحلة نوعان لكلٍ رمزُه الخاص، فالأول يتوسطه خطٌ أزرق، وهو علامة على المرأة المتزوجة، أمّا الثاني فيحتوي على خطٍ أبيض ويرمز للفتاة العزباء. طريقة ذكية اعتُمِدتْ في الماضي للتواصل. أمّا الآن فعادة اللحاف في تراجع كامل http://radioweb--oasisfm.blogspot.com/2013/03/blog-post_2541.html.